مدرسة البيضا الاعدادية بالفيوم

أهلا بك زائرا وصديقاً وقارئاً ومساهماً
أهلا بك حيث معنا ... التعلم متعة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة البيضا الاعدادية بالفيوم

أهلا بك زائرا وصديقاً وقارئاً ومساهماً
أهلا بك حيث معنا ... التعلم متعة

مدرسة البيضا الاعدادية بالفيوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة البيضا الاعدادية بالفيوم

معا.. لنجعل من التعلم ... متعة

كل عام وجميع الاخوة المسيحيين بخير *** لو لم اكن مصريا لوددت ان اكون مصريا*** كل عام والأمة المصريه بكل طوائفها بخير ***

أعرف تاريخ بلدك *** أمة لاتعرف تاريخها ... لاتحسن صياغة مستقبلها  *** إذا اردت ان تغير أمة فغير مناهجها  ***

المواضيع الأخيرة

» [b]سؤال و جواب عن الجودة الشاملة والاعتماد التربوى إ
نبذة عن الجودة Emptyالثلاثاء 25 يناير 2011 - 16:07 من طرف ahamedali1970

» المعايير العالمية للتنمية المهنية:
نبذة عن الجودة Emptyالثلاثاء 25 يناير 2011 - 15:58 من طرف ahamedali1970

» وحدة التدريب فى سطور
نبذة عن الجودة Emptyالثلاثاء 25 يناير 2011 - 15:47 من طرف ahamedali1970

» قانون رقم 82 لسنة 2006 بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
نبذة عن الجودة Emptyالثلاثاء 25 يناير 2011 - 15:42 من طرف ahamedali1970

» ارجو التواصل معنا
نبذة عن الجودة Emptyالأحد 23 يناير 2011 - 15:06 من طرف waled22011

»  امرأة لا تتكلم إلا بالقرآن الكريم
نبذة عن الجودة Emptyالأحد 23 يناير 2011 - 13:57 من طرف waled22011

» من اخبار الهيئة القومية لضمان الجودةوالاعتماد
نبذة عن الجودة Emptyالأربعاء 19 يناير 2011 - 15:52 من طرف waled22011

» صفات المعلم من الهدي النبوي
نبذة عن الجودة Emptyالأربعاء 19 يناير 2011 - 8:53 من طرف waled22011

» تدريب المتعلمين على مهارات التفكير
نبذة عن الجودة Emptyالأربعاء 19 يناير 2011 - 8:48 من طرف waled22011

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


    نبذة عن الجودة

    avatar
    waled22011
    Admin


    عدد المساهمات : 34
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 05/01/2011
    العمر : 51

    نبذة عن الجودة Empty نبذة عن الجودة

    مُساهمة من طرف waled22011 الأربعاء 12 يناير 2011 - 15:14

    نبذة عن الجودة
    مقدمة :
    تم انشاء وحدة بقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (25) لسنة 2007 باصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (82) لسنة 2006 بانشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وعلى مستوى محافظة الغربية اصدر الاستاذ الفاضل / محمد قاسم جعفر وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية قرار اداري في 1/1/2007 بانشاء ادارة الجودة الشاملة على ان تلحق بادارة السياسات والتخطيط الاستراتيجي على ان تضم الادارتين تحت قيادة واحدة .
    من اين لنا بالجودة ؟
    اسسها ( ادوارد ديمنج ) وهو احد خبراء الجودة الامريكيين ، اطلق عليه اليابانيون لقب ابو الجودة
    ويقول ( ديمنج ) ابو الجودة :
    - ان الجودة المحسنة تؤدي لتكلفة مخفضة وتقل الاخطاء وتحسن استخدام الوقت والموارد والنتيجة ... انتاجية اعلى .
    - الجودة الافضل تؤدي لرضاء طلاب الخدمة او المستفيدين وهذا يزيد من الفاعلية والاستمرارية .
    - وهكذا يمكن الاستمرار والتوسع وتهيئة فرص عمل جديدة .
    مفهوم الجودة في المجال التربوي :
    هي ترجمة احتياجات وتوقعات طلاب الخدمة المستفيدين بشان الخدمة الى خصائص محددة ، تكون اساس لتصميم الخدمة التربوية وتقديمها لطلابها مما يوافق توقعاتهم .
    ادارة الجودة الشاملة
    Total Quality Management
    - ثورة ادارية جديدة
    - تطوير فكري شامل
    - ثاقة تنظيمية جديدة
    فمفهوم ادارة الجودة الشاملة هي ثقافة ، فسلوك ، فممارسة وتطبيق ، وتبعا لذلك فانه من الضروري النظر اليها على انها نظام جديد محسن ومطور للادارة طويل المدى . ومن المعلوم ان هذه النظرة لا يمكن ان تحدث مالم تكن هناك قناعة راسخة من الادارة العليا باهمية ودور ادارة الجودة الشاملة من اجل تفعيل ممارسات الجودة تفعيلا يكتب له النجاح والبقاء .
    المفاهيم :
    الاعتماد التربوي :
    اقرار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لاستفاء المؤسسة التعليمية او البرنامج التعليمي بمستوى معين من معايير الجودة لاحكام القانون رقم (82) لسنة 2006.
    الجودة :
    هي الاصلاح والتحسين للعملية التعليمية وفقا لمعايير الجودة القومية .
    التقويم الذاتي للمدرسة :
    مجموعة من الخطوات التي يقوم بها افراد المجتمع المدرسي لتقييم مدرستهم بانفسهم استنادا الي مرجعية المعايير القومية في المجالات المستهدفة وذلك من خلال جمع المعلومات وبيانات عن الاداء المدرسي في الوضع الحالي ومقارنته بالمعايير القومية .المعايير :
    عبارات وصفية تحدد مستويات الجودة المنشودة في منظومة التعليم والتعلم بكل عناصرها .
    الاتاحة :
    توفير فرص تعليمية متكافئة لجميع الطلاب
    التخطيط الاستراتيجي :
    نوع من التخطيط يستخدم لمساعدة هيئة على تسحين ادائها ويعمل فيه الجميع نحو نفس الهدف في ضوء امكانياتها واحتياجاتها ويكون الهدف زيادة الاستخدام الفعال للموارد باستمرار .
    التغذية الراجعة :
    تساعد على تسهيل عملية الاتصال وهي التصرف الذي يسلكه المستقبل يدل على ان الرسالة وصلت وفهمت كما يقصدها الراسل .
    ماهو المطلوب في قيادة الفريق تحت مظلة ادارة الجودة الشاملة :
    - حسن التشكيل
    - تحديد معايير الاداء
    - الاتصال الفاعل
    - زرع روح الفريق
    - زرع الثقة
    - اشغال المنافسة
    - متابعة وتقييم الاداء

    متطلبات تطبيق ادارة الجودة الشاملة :
    - المام الموظفين بمفاهيم ادارة الجودة الشاملة .
    - التزام الجميع بالتغيير .
    - انشاء برامج تدريب والالتزام بها .
    - معرفة الهيكل التعليمية الحالي للمنظمة .
    - اعداد تشكيل ثقافة المنظمة من خلال تغبير الاساليب الادارية .
    - ترويج برامج ادارة الجودة الشاملة .
    - تشكيل فرق العمل من افراد محدودين .
    - وضع استراتيجية لتطبيق الجودة الشاملة وفقا لمراحلها .
    الخطوات الاجرائية لتطبيق معايير ادارة الجودة الشاملة في المجال التربوي :
    لتطبيق ادارة الجودة الشاملة ومعاييرها ، هناك نموذجان يتكون اولهما من خمس خطوات اجرائية يمكن الالتزام بها ، في ضوء ظروف كل مؤسسة تعليمية
    التقويم :
    - تقويم ذاتي .
    - تقويم خارجي .
    التمهيد للتغيير :
    - نشر افكار وثقافة الجودة .
    - تغيير البنية التعليمية .
    - تغيير البنية الادارية
    التخطيط للجودة :
    - التحديد الاجرائي لاهداف النظام .
    - تحديد المستفيدين من الخدمة .
    - تحديد الاحتياجات .
    - تحديد عوامل النجاح .
    التنظيم للجودة :
    - انشاء وحدة / جماعة / مجلس الجودة .
    - تشكيل فرق العمل .
    التنفيذ :
    - دوائر او حلقات الجودة .
    - اختيار نمودج الجودة .
    معوقات تطبيق ادارة الجودة الشاملة في القطاع العام :
    - عدم وجود المنافسة في القطاع العام .
    - تاثير العوامل السياسية على اتخاذ القرارات .
    - تاثير قوانين الخدمة المدنية .
    - مقاومة بعض العاملين في القطاع العام للتغيير .
    - عدم توفر الامكانيات المادية وبالتالي عجز برامج التدريب عن القيام بواجبها .
    - سوء اختيار مشروع التحسين او معالجة اعراض المشكلة وليس اصلها .
    - عدم الترويج لنظام الجودة الشاملة او عدم وضع خطط لها


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 18 مايو 2024 - 23:29