مدرسة البيضا الاعدادية بالفيوم

أهلا بك زائرا وصديقاً وقارئاً ومساهماً
أهلا بك حيث معنا ... التعلم متعة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة البيضا الاعدادية بالفيوم

أهلا بك زائرا وصديقاً وقارئاً ومساهماً
أهلا بك حيث معنا ... التعلم متعة

مدرسة البيضا الاعدادية بالفيوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة البيضا الاعدادية بالفيوم

معا.. لنجعل من التعلم ... متعة

كل عام وجميع الاخوة المسيحيين بخير *** لو لم اكن مصريا لوددت ان اكون مصريا*** كل عام والأمة المصريه بكل طوائفها بخير ***

أعرف تاريخ بلدك *** أمة لاتعرف تاريخها ... لاتحسن صياغة مستقبلها  *** إذا اردت ان تغير أمة فغير مناهجها  ***

المواضيع الأخيرة

» [b]سؤال و جواب عن الجودة الشاملة والاعتماد التربوى إ
[b]سؤال و جواب  عن الجودة الشاملة والاعتماد التربوى   إ Emptyالثلاثاء 25 يناير 2011 - 16:07 من طرف ahamedali1970

» المعايير العالمية للتنمية المهنية:
[b]سؤال و جواب  عن الجودة الشاملة والاعتماد التربوى   إ Emptyالثلاثاء 25 يناير 2011 - 15:58 من طرف ahamedali1970

» وحدة التدريب فى سطور
[b]سؤال و جواب  عن الجودة الشاملة والاعتماد التربوى   إ Emptyالثلاثاء 25 يناير 2011 - 15:47 من طرف ahamedali1970

» قانون رقم 82 لسنة 2006 بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
[b]سؤال و جواب  عن الجودة الشاملة والاعتماد التربوى   إ Emptyالثلاثاء 25 يناير 2011 - 15:42 من طرف ahamedali1970

» ارجو التواصل معنا
[b]سؤال و جواب  عن الجودة الشاملة والاعتماد التربوى   إ Emptyالأحد 23 يناير 2011 - 15:06 من طرف waled22011

»  امرأة لا تتكلم إلا بالقرآن الكريم
[b]سؤال و جواب  عن الجودة الشاملة والاعتماد التربوى   إ Emptyالأحد 23 يناير 2011 - 13:57 من طرف waled22011

» من اخبار الهيئة القومية لضمان الجودةوالاعتماد
[b]سؤال و جواب  عن الجودة الشاملة والاعتماد التربوى   إ Emptyالأربعاء 19 يناير 2011 - 15:52 من طرف waled22011

» صفات المعلم من الهدي النبوي
[b]سؤال و جواب  عن الجودة الشاملة والاعتماد التربوى   إ Emptyالأربعاء 19 يناير 2011 - 8:53 من طرف waled22011

» تدريب المتعلمين على مهارات التفكير
[b]سؤال و جواب  عن الجودة الشاملة والاعتماد التربوى   إ Emptyالأربعاء 19 يناير 2011 - 8:48 من طرف waled22011

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


    [b]سؤال و جواب عن الجودة الشاملة والاعتماد التربوى إ

    ahamedali1970
    ahamedali1970
    Admin


    عدد المساهمات : 4
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 06/01/2011

    [b]سؤال و جواب  عن الجودة الشاملة والاعتماد التربوى   إ Empty [b]سؤال و جواب عن الجودة الشاملة والاعتماد التربوى إ

    مُساهمة من طرف ahamedali1970 الثلاثاء 25 يناير 2011 - 16:07

    إدارة شرق الفيوم التعليمية
    برنامج التعلم النشط ( هيئة اليونسيف )
    سؤال و جواب عن الجودة الشاملة والاعتماد التربوى إ
    لعل أسرة التعلم النشط بإدارة شرق الفيوم التعليمية تسهم ولو بقدر بسيط فى نشر ثقافة الجودة والاعتماد التربوى بين مدارسنا وذلك عن طريق توضيح بعض المصطلحات الهامة التى ظهرت مع بداية الجودة والاعتماد فى الساحة التعليمية .
    ما المقصود بالتقويم المؤسسى ؟ ( 1
    هى عملية تحديد نقاط الضعف والقوة فى المؤسسة لتعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف ،تتم فى ضوء معايير محددة ،وترتبط برؤية المدرسة المنبثقة من الرؤية القومية للتعليم بهدف تحسين الأداء
    ما المقصود بالاعتماد التربوى ؟ (2
    هو اعتراف من الهيئة باستيفاء المؤسسة معايير الجودة التى وضعتها الهيئة وهو عملية مستمرة لتحسين الأداء فى مختلف المجالات .
    ما المقصود بالمراجعة الداخلية ؟ (3
    هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق منها أو من جهة مشرفة عليها كالإدارة أو المديرية أو الوزارة .
    ( أى أنها عملية ضبط الجودة بالمدرسة لتأهيلها للاعتماد )
    ما المقصود بالمراجعة الخارجية ؟ (4
    هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق من جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد .
    ما هى خصائص الاعتماد التربوى ؟ (5
    يعتمد على مجموعة من المعايير المتفق عليها .
    يعمل على تحسين الأداء بالمؤسسة للوصول الى الجودة .
    يهتم بالمنتج النهائى ( المتعلم ) مروراً بالمدخلات والعمليات .
    دفع المؤسسة لاستثمار الموارد المتاحة الاستثمار الأمثل .
    لماذا الاعتماد ؟ (6
    تشخيص نواحى القوة والضعف فى أداء المؤسسة .
    تعريف المؤسسة بمدى استيفائها لمعايير الجودة .
    الاسهام فى تنمية الموارد البشرية والمادية للمدرسة .
    تشجيع المؤسسات على المنافسة الإقليمية والعالمية .
    دعم ثقافة التحسين المستمر والتقييم الذاتى وبناء خطط التطوير .
    تجسيد مفاهيم العدالة والشفافية والموضوعية فى التعليم .
    التعاون فى بناء قاعدة بيانات تسهم فى بناء خطط التطوير .
    دعم ثقة المجتمع ورضاه عن مستوى أداء المؤسسة التعليمية .
    ما المقصود بالمعيار ؟ (7
    هو وصف لما يجب أن يكون عليه الأداء وغيره ، سواء فى مدخلات أو عمليات أو مخرجات العملية التعليمية
    لماذا تسعى الدولة إلى تطبيق المعايير ؟ (8
    تمثل إطار مرجعى يتم على أساسه بناء المؤشرات والأدوات .
    تدعم قيم العدالة والمحاسبية والحرية .
    تحقق الجودة النوعية للتعليم ، والاعتماد للمؤسسات التعليمية .
    تساعد الجهات الرقابية على أداء دورها لمتابعة ضمان الجودة .
    توفر الموضوعية والشفافية فى الحكم على أداء المؤسسة التعليمية .
    تساعد على التوظيف الأمثل للموارد البشرية والمادية .
    تشمل معايير الجودة مجالين رئيسيين هما القدرة المؤسسية – الفعالية التعليمية .9)
    قارن بينهما ... ؟
    ـــــ مجال القدرة المؤسسية
    تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة من خلال قواعد وشروط البنية التنظيمية والإمكانات المادية والبشرية ويضم خمس مجالات فرعية هى : الرؤية والرسالة – القيادة والحوكمة – الموارد البشرية والمالية – المشاركة المجتمعية – توكيد الجودة والمسائلة .
    ــــ مجال الفعالية التعليمية
    تحقيق مخرجات عالية الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها من خلال مجموعة من العمليات التى توفر التعليم المتميز للجميع .
    ويضم أربع مجالات فرعية هى :
    المتعلم – المعلم – المنهج الدراسى – المناخ التربوى .
    المبدأ .................. متى يتحقق .. ؟
    مبادئ اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى سبعة ... متى يتحقق كل منها ؟ (10
    الأول: ــ الموضوعية والعدالة : ويتحقق عندما ـ
    لاتختلف نتائج الاعتماد باختلاف المراجعين .
    يستند جمع الشواهد على أسس موضوعية .
    تستند عملية الاعتماد على المنهجية العلمية .
    الثانى: ـ الوضوح والشفافية :ـ ويتحقق عندما :
    تكون إجراءات الاعتماد واضحة ومعلنة .
    تدعم التقارير بلقاءات مع المعنيين بالأمر .
    تنشر نتائج الاعتماد فى الوقت المناسب .
    الثالث :ـ الدقة والسرعة : ــ ويتحقق عندما :
    يستند الاعتماد على نظم معلومات دقيقة .
    تتوفر كوادر قادرة على التعامل بكفاءة معها .
    تتوفر الأجهزة اللازمة لتنفيذ عمليات الاعتماد
    الرابع : الشمول : ويتحقق عندما :ـ
    يشمل جميع المؤشرات والمعايير والمجالات .
    تغطى عمليات الاعتماد كافة الممارسات .
    الخامس : ـ الاستمرارية :ـ ويتحقق عندما :
    توجه عمليات الاعتماد مسار عمل المؤسسة نحو الهدف المنشود أولاً بأول .
    يوفر الاعتماد التغذية الراجعة الفورية .
    يجدد اعتماد المؤسسة بصورة مستمرة .
    السادس : ـ التطوير:ــ ويتحقق عندما :
    يحفز المؤسسة على إجراء التقويم الذاتى دوماً
    يدعم بناء خطط التطوير للأداء الشامل .
    تشجع اجراءاته على روح العمل الفريقى .
    يعمل على توثيق الشواهد وتفسير النتائج .
    السابع الربط بين المؤسسة والمجتمع المحلى :ـ ويتحقق عندما . :
    تعدم شهادة الاعتماد ثقة المجتمع بالمؤسسة .
    تنعكس نتائج اعتماد المؤسسة على أداء أعضاء المجتمع المدرسى والمحلى .
    تتيح إجراءاته الفرصة للمجتمع التعرف علىالأداء
    مع تمنياتى بجودة شاملة واعتماد تربوى لكل مؤسساتنا التعليمية
    أحمد محمد على عبد الباقى عضو الدعم الفنى ومسئول التعلم النشط بإدارة شرق الفيوم التعليمية

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 6 مايو 2024 - 9:12