مدرسة البيضا الاعدادية بالفيوم

أهلا بك زائرا وصديقاً وقارئاً ومساهماً
أهلا بك حيث معنا ... التعلم متعة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة البيضا الاعدادية بالفيوم

أهلا بك زائرا وصديقاً وقارئاً ومساهماً
أهلا بك حيث معنا ... التعلم متعة

مدرسة البيضا الاعدادية بالفيوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة البيضا الاعدادية بالفيوم

معا.. لنجعل من التعلم ... متعة

كل عام وجميع الاخوة المسيحيين بخير *** لو لم اكن مصريا لوددت ان اكون مصريا*** كل عام والأمة المصريه بكل طوائفها بخير ***

أعرف تاريخ بلدك *** أمة لاتعرف تاريخها ... لاتحسن صياغة مستقبلها  *** إذا اردت ان تغير أمة فغير مناهجها  ***

المواضيع الأخيرة

» [b]سؤال و جواب عن الجودة الشاملة والاعتماد التربوى إ
أساليب وأدوات جمع البيانات فى التقييم الذاتى وهى :: Emptyالثلاثاء 25 يناير 2011 - 16:07 من طرف ahamedali1970

» المعايير العالمية للتنمية المهنية:
أساليب وأدوات جمع البيانات فى التقييم الذاتى وهى :: Emptyالثلاثاء 25 يناير 2011 - 15:58 من طرف ahamedali1970

» وحدة التدريب فى سطور
أساليب وأدوات جمع البيانات فى التقييم الذاتى وهى :: Emptyالثلاثاء 25 يناير 2011 - 15:47 من طرف ahamedali1970

» قانون رقم 82 لسنة 2006 بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
أساليب وأدوات جمع البيانات فى التقييم الذاتى وهى :: Emptyالثلاثاء 25 يناير 2011 - 15:42 من طرف ahamedali1970

» ارجو التواصل معنا
أساليب وأدوات جمع البيانات فى التقييم الذاتى وهى :: Emptyالأحد 23 يناير 2011 - 15:06 من طرف waled22011

»  امرأة لا تتكلم إلا بالقرآن الكريم
أساليب وأدوات جمع البيانات فى التقييم الذاتى وهى :: Emptyالأحد 23 يناير 2011 - 13:57 من طرف waled22011

» من اخبار الهيئة القومية لضمان الجودةوالاعتماد
أساليب وأدوات جمع البيانات فى التقييم الذاتى وهى :: Emptyالأربعاء 19 يناير 2011 - 15:52 من طرف waled22011

» صفات المعلم من الهدي النبوي
أساليب وأدوات جمع البيانات فى التقييم الذاتى وهى :: Emptyالأربعاء 19 يناير 2011 - 8:53 من طرف waled22011

» تدريب المتعلمين على مهارات التفكير
أساليب وأدوات جمع البيانات فى التقييم الذاتى وهى :: Emptyالأربعاء 19 يناير 2011 - 8:48 من طرف waled22011

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


    أساليب وأدوات جمع البيانات فى التقييم الذاتى وهى ::

    avatar
    waled22011
    Admin


    عدد المساهمات : 34
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 05/01/2011
    العمر : 51

    أساليب وأدوات جمع البيانات فى التقييم الذاتى وهى :: Empty أساليب وأدوات جمع البيانات فى التقييم الذاتى وهى ::

    مُساهمة من طرف waled22011 الأربعاء 12 يناير 2011 - 15:40

    أساليب وأدوات جمع البيانات فى التقييم الذاتى وهى ::
    تصميم وتحديد أساليب وأدوات جمع البيانات و تدريب فريق العمل القائمة بدراسة التقييم الذاتى فى فرق المجالات التسعة على أساليب وأدوات جمع البيانات فى التقييم الذاتى وهى ::
    ► أولا: مقاييس الأداء المتمثلة فى اختبارات التحصيل ومهارات التفكير الناقد وحل المشكلات
    ► ثانياً: الوثائق المرتبطة بمعايير الجودة
    ► ثالثاً: الملاحظة.
    ► رابعاً: المقابلات الفردية ؛ والجماعية
    ► خامساً : الاستبيانات.
    ► سادساً: بطاقات التقييم للممارسات للمعايير
    ► سابعاً : طرق التقييم التصويري
    ► هذه أدوات استرشادية للمدرسة ويحق لها أن تستخدم أدوات أخرى تساعدها على التحقق من المعايير والمؤشرات والممارسات الجيدة بالمدرسة .
    ► فيما يلى سنلقى الضوء على ثلاثة نماذج من أساليب جمع البيانات للتقييم الذاتى وهى: الملاحظة – المقابلة الفردية / المقابلات الجماعية – تحليل الوثائق
    أولا:الملاحظة :ـ
    ► تهدف إلى رصد الشواهد والأدلة المتعلقة بمدى توافر الممارسات الجيدة فى المؤسسة، عبر الملاحظة المباشرة، والموضوعية، وهى قد تنصب على أشياء أو مواد ملموسة مثل مبنى المؤسسة، والفصول، والمعامل، والمكتبة، والملاعب، ... وقد تنصب على أداء المعلم أو المتعلمين أو غيرهم.
    ► كما تلعب الملاحظة دورا أساسيا فى التقييم الذاتى لأنها تعطينا تقديرات أكثر دقة من خلال ملاحظة مواقف طبيعية لعينات أكثر اتساعا لمدى فاعلية البرامج والممارسات التربوية من خلال المعلومات الوصفية التفصيلية عما يحدث داخل المؤسسة التعليمية.
    ► أى أنها وسيلة للتحقق من صدق المعلومات ورصد للواقع الفعلي.
    ► أن تكون محددة الهدف كملاحظة العلاقات المتبادلة بين الأطراف العينة (المعلمين – المتعلمين – القيادة...وغيرها).
    ► تتم فى مواقف مختارة توفر للملاحظ مقدار كبير من المعلومات عن المدرسة, وتحدد هذه المواقف فى ضوء كل من: - طبيعة المجال الفرعي لمجالات ضمان الجودة
    ► - الاداءات والممارسات المقترحة لقياس المجال الفرعي
    ► - نتيجة فحص ملف المؤسسة والذي يوجه النظر إلى تحديد المواقف موضع الملاحظة.
    ► كما أن تكرار الملاحظات أمر ضروري للحكم على ثباتها وصدقها، فلاستدلال عن كيفية أن أداء الممارسات متسق وثابت داخل المؤسسة التعليمية يتوقف على تكرار الملاحظة لنفس الممارسات (مثل طرق التدريس والأنشطة التربوية....) مع تكامل هذه الملاحظات مع طرق القياس الأخرى مثل المقابلات الفردية والجماعية مع المعنيين داخل وخارج المؤسسة التعليمية.
    ► و نؤكد على أن الملاحظة الواحدة والتقدير الواحد والاختبار الواحد والقياس الواحد والإجابة الواحدة فى تقدير الممارسات لا يمكن أن تكون موضع ثقة .
    ► ويفضل فى كثير من مواقف التقييم وجود أكثر من ملاحظ فقد يوجه إحداهما انتباهه إلى ايجابيات أو سلبيات قد لا يعيرها زميله انتباهه إليها.
    فنيات الملاحظة:
    ► تتطلب الملاحظة التأني فى تدوين الملاحظات حتى لا تجعل الأفراد موضع الملاحظة حذرين ويتصرفون بطريقة غير طبيعية .
    ► يجب أن يكون عضو الفريق على وعى تام بالممارسات المستهدف ملاحظتها دون تكرار تدوين الملاحظات بشكل مستمر ويمكن ان يدون بعض الملاحظات المهمة ثم يقوم بكتابة ملاحظاته كاملة فيما بعد.
    ► تكوين العلاقات الودية والايجابية مع أفراد المؤسسة.
    ► أهمية الظهور بمظهر الموضوعية فى التعامل .
    عناصر الملاحظة:
    ► تحديد الهدف : من كل موقف يتم ملاحظته فقد يشمل مجال فرعى أو أكثر وقد يشمل فئة أو أكثر.
    ► - موقف الملاحظة : فقد تتم الملاحظة فى مكان واحد لبعض الممارسات مثل الفصل الدراسي أو الفناء وقد تستلزم بعض الممارسات الملاحظة فى أكثر من مكان مثل الأنشطة التربوية.
    ► - وحدة الزمن: تستلزم بعض المواقف الملاحظة إلى حساب الزمن بما يعطى مؤشرا لتحقيق بعض الممارسات مثل التعلم التعاوني ومهارات الدراسة وتنوع أساليب التقويم.
    ► - ترميز السلوك: مما يسهل تدوينها بأقل قدر ممكن من البيانات أثناء الملاحظة.
    ► جدول الملاحظة: تتطلب الملاحظة جدولا لجمع البيانات إذ يمكن أن تجرى الملاحظة على فترات متفاوتة فى اليوم أو على أكثر من يوم ، لذا ينبغي أن يسمح جدول الملاحظة باجراها فى أوقات مختلفة.
    اعتبارات للملاحظة :ــ
    ► فى ملاحظة الفصول:
    ► - ليكن دخولك للفصل هادئا وبتنسيق مسبق للزيارة.
    ► - حاول الا تحدث ارتباكا أو فوضى داخل الفصل.
    ► - تسجيل الملاحظات يفيدك كثيرا عند التقييم الذاتى وكتابة التقرير
    ► - اختر مكانا جيدا فى الفصل يمكنك منه ملاحظة الطلاب والمعلم
    ► - تذكر عدم التدخل أثناء الزيارة وقدم ملاحظاتك بعد الزيارة.
    ► - ملاحظة كل معلم بواسطة اثنين (كل على حده) أن أمكن
    ► - لاحظ إجراءات وصول وانصراف الطلاب من حيث الأمان والفاعلية
    ► ولاستيفاء استمارة الملاحظة توضع علامة(√) أمام كل مفردة من المفردات موضع الاهتمام فى المكان المناسب (موجود/ غير موجود) أو حسب الأداء المتدرج وفق نتيجة الملاحظة، فضلا عن تدوين تعليق مختصر على موضوع الملاحظة تحت عنوان" ملحوظات

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024 - 0:59